فججر الإبتسآمةة .. !
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هلآآآآآآآآآآآ والله وششش ذآآ النوور ارفق علينا ترى نبي عيووننآ :P , تدري وش طلبي ! انك تسسجل ^^
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:33 am

الخبر من عنوانه
بتكلم عن رياضة الدفاع عن النفس بانواعها
كالكاراتيه والكونغ فو
والكيو كشين الكينق بوكس..
بس اهم شئ التفاعل
ارجوا التفاعل كي يثبت الموضوع





تعريف بالكراتيه ...
(هي اليد المجردة الفارغة الخالية من السلاح ) إن الكراتيه هي بمعناها النظري " اليد الخالية اليابانية العظيمة القادمة من السماء" وهي تبين كيف ان استخدام الأيدي والأرجل يشكل سلاحا من قبل لاعب الكراتيه خلال الحياة الخارجيةالحقيقية .
وتعرف الكراتيه بأنها فن عسكري أو كيناوي غامض وعجيب جاء إلينا من الماضي وعرف بأن من أتقن هذا الفن او امتلك مقدرة عجيبة للدفاع عن نفسه وجاهزية عظيمة وإمتلاك قدرات رائعة مثل كسر عدة ألواح بقبضته أو كسر سقف غرفة خشبية بضربة رجل ويتمكن من قتل ثور بضربة سيف اليد وكسر جناح حصان بضربة يد مفتوحة ومن الجدير بالذكر أن هذه الأمور ليست سوى الجزء الصغير من الفن القتالي لأن الكراتيه تصب جميع ثقلها في تطوير الأمور الروحية أكثر من الفيزيائية ..وبالتالي ينعكس تطور الروح على تصرفات وقوى الشخص المتدرب والعقلية والجسدية وينعكس على تصرفه في أوقات حرجة وصعبة وبالتالي يتصرف وفق ما تملي عليه العدالة .
أما المقاييس لراضة الكراتيه للاعب هي :
الإخلاص * الجهد*السلوك *وضبط النفس* مع العلم بإختلاف قدرات الأفراد فحجم القوة تختلف من شخص إلى آخر . والمكتسبات من الأساسيات تختلف أيضا فكل يدرك ما وصل إليه وما يفتقر إليه لذلك كل فرد عليه ان يطور قابليته الفيزيائية ويزيد مهاراته لينهض بنفسه ويصبح قادرا على الدفاع وقت الحاجة *فليس الهدف من الكراتيه الفوز أو الخسارة بل هي طريقة جمالية للدفاع وتهذيب النفس وهي معرفة عقلية فلسفية لتقدير المسافات والتمييز لإختتيار الهجوم المناسب في الوضع الموجود و بالتالي فإن على لاعب الكراتيه أن يدرك ان يكون التكنيك مرتبطا إرتباطا وثيقا بتطبيق التكنييك بتركيز وقوة بدون أن يشك أو يظن بعدم نجاح التكنيك ان يعتبر أن هذا التكنيك تتوقف عليه حياته ولا يوجد فرصة اخرى له لذا يجب ان يحاول بكل ما يمتلك من عزم وقوة وتركيز إنجاح هذا هذا التكنيك . وهذا ما يسمى باليابانية "اكن هيساتسو" أي " القضاء على الخصم بضربة واحدة " وكما رأينا فإن الكراتيه هي مزيج من العناصر العقلية والروحية والفيزيائية منسجمة لتؤدي هدف محدد وممكن ممارستها بأي عمر ولا تتطلب مرونة إستثنائية او موهبة خاصة .
ومن بعض فوائد رياضة الكراتيه :-
1- إكتساب طاقة عظيمة مع فقد ما لا يلزم الجسم من شحوم ووزن زائد
2- تطوير جسم أصح ومنغم ومتناسق وعقل منفتح بسبب نشاط الدورة الدموية التي تغذيه بالأكسجين.
3- تطوير مقدرة دفاعية وردة فعل صحيحة وغرسها في نفس اللاعب .
4- تطوير ذاتية الإنسان بالثقة بالنفس والتعامل مع الجماعة .
5- الإنضباط والإلتزام والتصميم على النجاح .
6- بذل الجهد والإخلاص والتركيز في جميع نواحي الحياة .
7- ضبط النفس وإحترام الذات والآخرين مع تكوين صفات القيادة وسلوكياتها .
8- عدم التردد من اتخاذ القرارات السليمة بالنفي أو المرافقة وذلك تحت أي تأثير ضغط خارجي . وهذه بعض فوائدها المنعكسة على لاعب الكراتيه وهي تؤكد بأن قوتنا تاتي من إلتزامنا إلى اعضائنا وعائلاتنا وشعبنا وصناعتنا وجماعتنا * وهي تبث روح الثقة بالنفس والمجتمع وتحقيق السكينة والطمانينة والراحة النفسية والجسمية والعقلية والروحية


1- تاريخ التايكواندو..

********تاريخ التايكواندو*******

منذ قدم الزمن بطبيعة فطرة الإنسان فإنهيحاول أن يحافظ على حياته ويدافع عن نفسه في ظروف الحياة القديمة التي كان البقاءفيها للأقوى . فمنحت لدى الإنسان القديم حركات الطبيعة غير مقصودة متمثلة فياستخدام الأيدي المجردة والجسد للدفاع عن النفس وبطبيعة الإنسان القديم نشر هذهالتكتيكات القتالية للأيدي المجردة.ومع مرور الزمن انتشرت أسلحة الدفاع عن النفس ضدالمعتدين إلا أن الإنسان اعتاد على التمرس على تقوية جسده وممارسة التكتيكاتالقتالية لليد المجردة وظل الناس يمارسون هذه التكتيكات وأقاموا لها المسابقاتلإظهار الأوائل بين القبائل المشاركة واعتبروا تلك المسابقات طقوس دينية وسعوا إلىاستمرارها بشكل منظم .وفي وقت مبكر في تاريخ القارة الكورية كانت تقطنها قبائلتتمتع بالمنافسة بفنون القتال خلال فصول السنة ووجدت آنذاك ثلاثة مملكات هي :
1) مملكة كوجوريو . 2) مملكة شيلا . 3) مملكة بيكجن .
واهتمت هذه الممالك الثلاثبنشر تلك المسابقات وسميت باسم (سوباك) ثم (تايكيون) ثم سميته (تاكيون) إلى أن سميةحديثاً (تايكوندو) ، فنظمت مملكة شيلا التي ظهرت في عام 57 ق.م. في الجنوب الشرقيلشبه القارة الكورية نظمت فرقة سميت (الهوارنجادو) وذلك كفيلق عسكري في المحاربينالشباب ، وكذلك مملكة كوجوريو التي ظهرت في عام 37 ق.م في شمال شبه القارة الكوريةوالتي أقامت فرقة باسم (شويزنون) وتبنت كلا المملكتين كلاً على حده تدريب ذلك الفنالعسكري واشتهرت بفن (القتال بالأيدي) وكانتا على يقين في أن ذلك الفن (التايكوندو) هو الذي سيتولى موضوع التدريب الطبيعي للأفراد الذين سيحافظون على قوة وبقاءالمملكة.وبعد مملكة شيلا ظهرت دولة ملوك كوريا خلال الفترة من 1918 إلى 1392 واهتمتبتطوير رياضة التاكيون(التايكوندو) بنظام آخر إجباري يخضع لاختبارات الاختبارللمدرسة الحربية العسكرية ، وصار التايكيون فن القتال العسكري واتسم بالتكنيكوالسرعة وأسس لقتال البشر في الجيوش ودعوا إلى تطبيقه واستعماله بقوة في الحروبالحقيقة .ثم ظهرت في كوريا دولة (شوشون) في العصر الحديث واستمرت خلال الفترة 1392 – 1910م ، ثم بدأ الاستعمار الياباني لكوريا حتى عام 1945م . وأصيبالتاكيون(التايكوندو) بنكسة خلال الاستعمار نتيجة لمحاربة اليابانيين لهذه الرياضةومنعهم لها .
وبقيت معلومة لدى بعض المعلمين لها ومورست بشكل سري . وبعد تحرركوريا من الاحتلال الياباني بـــدأ الكوريون في بحث سبل تطوير هذه اللعبة وازدادعدد مزاولي التاكيون وتم تثبت اسم (التايكوندو) على هذه الرياضة عام 1954م .وفي 16سبتمبر 1961م تغير اسم اتحاد التايكوندو إلى (الاتحاد الكوري للتايودو) لكن سرعانما تغير اسمه مرة أخرى إلى (الاتحاد الكوري للتايكوندو) في 5 أغسطس 1965م. وفي 20/7/1962 انضمت التايكوندو إلى مجلس الرياضة الكوري .
وفي 24/10/1963م أقامالاتحاد الكوري للتايكوندو بطولة للاستعراضات شارك بها 44 متسابق وطني وبدأت بطولةكأس الرئيس للفرق في 28/10/1966 ثم في 16/6/1986م ، بدأت بطولة كوريا للأجانب ثمبطولة المدارس الوطنية في 24/10/1970م بجانب بطولة النساء التي نظمت بثبات حتىيومنا هذا .
.
وفي عام 1963 بدأت تنظم بطولة الجامعاتالكورية بواسطة اتحاد الجامعات للتايكوندو وفي عام 1972 أقيم مركز (الكوكي ون) ليكون مركز قيادة التايكوندو في العالم ثم تحول أخيراً إلى الأكاديمية العالميةللتايكوندو.وفي عام 1977م بلغ عدد ممارسي التايكوندو في كوريا فقط (000ر620ر3 ) فردوفي 28/مايو/1973 تأسس الاتحاد العالمي للتياكوندو في سيئول عاصمة كوريا الجنوبيةوبلغ عدد الاتحادات الأهلية المنظمة حتى الآن 157 دولة ونظم أول بطولة في العام في 25 مايو 1973م ، في كوريا. وأقيمت حتى الآن 14 بطولة عالم للرجال وسبع بطولاتللنساء وكان آخرها في مدينة أدمنتون بكندا 2 – 6 يونيو 1999م .
وفي عــــام 1974م ، تأسس الاتحـــــاد الآسيــوي للتايكونـــدو وأقيمـــت أول بطولـــةآسيويـــة فــــي 18 – 20/أكتوبر/1974م ، ونظمت حتى الآن 14 بطولة آسيوية . وكانأخرها في هونج كونج 14 – 17/مايو/2000م.وفي عام 1976م ، انضمت التايكوندو إلى اتحادالرياضات العسكرية ( ciam ) وكان آخر بطولة عالم عسكرية في مدينة سيئول – كوريا 24 – 27/أكتوبر/2000م ، وقد شارك المنتخب العسكري للتايكوندو لدولة الإمارات العربيةالمتحدة في هذه البطولة وهي أول بطولة يشارك فيها وحصد منها ميداليتين برونزيتينحققهما كلاً من اللاعب / حامد توفيق في وزن 84كغم واللاعب / مروان محمد في وزن 62كغم.وفي عام 1983م دخلت التايكوندو دورة الألعاب للقارة الأمريكية.
وفي عام 1986م دخلت التايكوندو في دورة الألعاب الآسيوية ، وكان أخرها في الألعاب الآسيويةالثالثة عشر في بانكوك – تايلندي – بمشاركة 1973 متسابق ومتسابقة من 26 دولة آسيوية . كما دخلت ضمن الألعاب الأفريقية وكان أخرها في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا خلالالفترة من 15 – 18 سبتمبر 1999 م .كما نظم الاتحاد العالمي للتايكوندو بطولة كأسالعالم وكان أخرها في مدينة ليون الفرنسية 14 – 16 أبريل/2000م وأدخلت التايكوندوإلى قائمة الألعاب الأولمبية عام 1988م في أولمبياد سيئول كبطولة استعراضية غيرمحتسبة النتائج وكذلك في أولمبياد برشلونة 1992م . وفي أولمبياد اتلانتا 1996م ،وتم اعتمادها كبطولة رسمية في الأولمبياد في أولمبياد سدني وشارك فيها 130 لاعبولاعبه يمثلون واحد وخمسون دولة وذلك خلال الفترة من 27 – 30 سبتمبر2000م . وكما هومعتاد في جميع بطولات العالم والبطولات الآسيوية تربعت كوريا على عرش هذهالدورة.ولا يفوتنا في ختام هذا الفصل إلى أن نشير إلى انه إذا كان الكوريون ينسبونأصل التايكوندو لأنفسهم ، فإننا نشير إلى أن منطقتنا العربية لم تتخلف في هذاالمجال بل أننا أثبتا أننا كنا أسبق في معرفة فنون مثل هذه الرياضة منذ عصرالفراعنة في مصر ، حيث وجدت نقوش رسوم لفنونها على أطلال مقابر الفراعنة في قريةبني حسن بمحافظة المنيا بمصر الوسطى والتي يرجع تاريخها إلى 2000عام قبل الميلاد


’’’’


عدل سابقا من قبل WJDAN في الأربعاء أغسطس 17, 2011 9:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام أن هذا الموضوع مهم جدا وهو يوضح مدى تأثر الكونغ فو التقليدية وتحويلها الى الأستعراض وما الأسباب التي دفعتها اليها وغيرها الكثير
وقد قمت بمحاولة ترجمة البحث من موقع انجليزي قدر الأستطاعة فأنا في عجلة من امري وقد وضعت هذا البحث على شكل نقاط مع الموقع لقرائته فأنا أعتذرعن اي تقصير مني واترككم مع البحث الشيق جدا والحقيقة المخفية حول الكونغ فو
___
عندما استولى الحزب الصيني الشيوعي (CCP)على الحكم تقريبا في عام 1949 عمِدَ الى تغيير الفنون القتالية في الصين بأكملها والتحكم فيها.
فهناك انتقادات الى حد كبير للوشـــو المعاصر * حيث يدور هناك الكثير من النقاشات حول ان الووشو ..حيث انه بأهمية تم تعديله لأجل الأداء الأستعراضي ولم يعد عمليا لأجل الدفاع عن النفس.
بالنسبة للوشو المعاصر بالتاكيد ليست هي الفنون التقليدية * الكثير من التقنيات أزيلت .
علاوة على ذلك دراسة التطبيقات والتدرب على القتال قد تباطئ او منع بشكل منشط من قِبل الحزب الصيني الشيوعي.

التقنيات والوضعيات القتالية تم ً تبديلها او تعديلها لجعلها اكثر ارضاء وجمالاً للعين =(الأستعراض)*وأيضا الحركات البهلوانية مثل butterfly twist were created فهي ليست حركات للفنون التقليدية.
على اية حال بينما الوشو المعاصر مثال عنيف للتعديل في التقنيات التي صارت فيه فهو غير وحيد فخلال تاريخ طويل أستخدمت الفنون القالية لأغراض الأستعراض والتعديل فيها أيضا لأغراض الأستعراض.

مثال على ذلك فان المسئولين في محاكم امبراطورية Qing الرسمية استفادو من التنويع الكبير جدا للمهارات المشتقة من تدريبات الفنون القتالية التقليديةStrong men would wield heavy halberds (Gwan Do) and there were demonstrations of the flying fork (Fei Cha) . In addition* strictly military arts such as archery and wrestling (Shuai-Jiao) وجميعها ترفيه للمحكمة الشعبية.
كذلك الأوبرالصينية التقليدية جعلت بشكل شامل مهارات الفنون القتالية للترفيه.
حيث ان الأوبرا قامت بأعادة تمثيل المعارك العظيمة لديهم وكان على الممثلين ان يكون بأستطاعتهم استخدام الأسلحة التقليدية والأشتباك في قتال منظم وبتوسع.
لأجل ذلك فان الذين نمَو في جو الأوبرا حصلو على تدريبات مشابه جدا للفنون القتالية بالأضافة الى ذلك فأنه العديد من الذين يمارسون الفنون القتالية انضموا لرحلات الأوبرا في شكل جمع كبير.
هؤولاء المقاتلين كانوا غالبا يعلمون أعضاء الاوبرا الفنون القتالية لحماية أنفسهم وهكذا كان في الأوبرا الخط الذي بين الفن القتالي والفن الأستعراضي كان غالبا مشـــوش.

في يومنا الحالي الفنون القتالية التقليدية مازالت متاثرة با الأستعراضات التقليدية ...
لكي تكون مستعرضا يلزمك الأنضباط ومقررا لأختيارك ولكن عمليا لايوجد علاقة تربطها بالقتال الحقيقي .
الكثير من تقنيات السقوط و الركلات الطائرة وجدت في التطبيقات التقليدية حيث تقريبا استلهمت او اشتقت منها.

----------------------------------------------
الحزب الصيني الشيوعي (CCP) قد كان لديه علاقة فريدة مع الذين مارسو الفنون القتالية.
فكرياً الحزب الصيني الشيوعي قدميّزاو عرّف نفسه بقوة مع عناصر من التي أنشأت جماعة للفنون القتالية كمثال على ذلك في خلال سنوات تكوين الحزب الصيني الشيوعي brotherhoods and secret societies (والتي اعدّت بشدة martial artists) كانو حلفاء في محاولاتهم لأسقاط الحكومة المركزية.
الحزب الصيني الشيوعي أصّر على الأتصال مع هذه الجماعات وأستعمال والأستفادة من عناصرها كجزء من نشاطاتهم الثورية المستمرة ..ودرسو تركيبهم التنظيمي * طرقهم في زعم الولاء ودورهم في التمردات الشعبية.

أوجز في نقاط مهمة:-

1) الحزب الصيني الشيوعي وعلاقته بالفنون القتالية وعلاقته مع بعض العناصر التي أنشأت جماعة للفنون القتالية كـــ brotherhoods and secret societies
2)تحكم الحزب الصيني الشيوعي للفنون القتالية
3)عدم أستمراريةالحزب الصيني الشيوعي مع جماعة الفنون القتالية وماذا حاول عمله ضدهم.
4)بعض الأمثلة القوية التي تدل على ان الحزب الصيني الشيوعي يريد أخضاع الفنون القتالية تحت حكم الدولة.
5)قيام الحزب الصيني الشيوعي بأقفال مدرسة للفنون القتالية مدعياً أنها مركز عسكري وبهذا فأنها تهدده وتم تصوير هذه المدرسة كسياسة خطرة للقوة الشيوعية.
6) قيام الحزب الصيني الشيوعي بعمل برامج للسيطرة على الفنون القتالية و ازدياد تحكمها في الفنون مع انتصارها الكبير في عام 1949 وفي تلك السنة تم وضع اتحاد رياضي للصين واقفال جميع مدارس الفنون القتالية الخاصة وعمل لجنة رياضية وتعليمات جديدة بشأن ممارسة الفنون القتالية وتم تغيير اسمي المدربين من سيفو "Sifu" ألى "coaches".
7)من 1959 تم ألأعلان بأن الدولة سيطرت على برنامج للفنون القتالية أنشأ لكي لايكون بعد الان أساليب معترف بها أو انظمة. وجميع الفنون القتالية تم تقسيمها الى خمسة أصناف اساسية هي:

*(Long Fist" (referring to all empty hand techniques"*
*broadsword
*straight sword
*staff
*spear
ان تحكم الدولة في برنامج الفنون القتالية هو القاعدة لماهو مشار اليه اليوم(الوشو المعاصر).

8) قيام هذا البرنامج الجديد بعملية أزالة للقيم والمبادئ والولاء ووضع ممارس الفنون القتالية مباشرةً تحت اشراف الحكومة وازالة القيم والولاء الشخصي لديه .المدارس الخاصة لم تعد تنتج رجال مخلصين لمدربيهم فقط بل مع اشتباه عميق للدخلاء.
9)قيام الحكومة بالدعوة الى الووشو المعاصر وترك الفنون القتالية التقليدية التي تحتوي على تحديات ثابتة و عنف عشوائي* تم تقسيم التطبيقات في الوشو الى ثلاث مستويات للتطبيقات A B C الكثير من التقنيات تم نزعها وايضا ليس لديها التنويع التقني كما في الفنون التقليدية خصوصا حيث الأنظمة الجنوبية تهتم * بالأضافةفي أسم الألعاب الرياضة والأداء للوضعيات والتقنيات جميعها عدّلت لجعلها اكثر سرورا للعين عند الرؤية والحركات البهلوانية ايضا.
10)هناك ارتطام مباشر في جدول اعمال الحزب الصيني الشيوعي مع الفنون القتالية عندما كانت تعلّم وتدرّب * قام الحزب بمنع دراسة التطبيقات والتدريبات القتالية مدّعين ان مهارات الدفاع عن النفس لم يعد في حاجة اليها في هذا المجتمع الجديد * والأشخاص الذين مارسو الوشو لم يكونو يعلمون اي التقنيات كان عندها تطبيق عملي وايها كان لأجل الأستعراض .
11)مؤخرا كان هناك بعض التغييرات في ممارسة الوشو المعاصر * التطبيقات الالزامية الجديدة أزالت الأعمال البهلوانية التي اصابت الوشو المعاصر وتركز اكثر على الوضعيات والرفس واللكم . ان التدرب على القتال الحر قد عاد
والأتحاد الوشو الدولي (IWUF) قام بترويج لتطبيق جديد للمنافسة القتالية والمعروفة بالســــان شــــو"San Shou" وتعتبر السان شو نوع من الfull Contact fighting
12) التطورات الأخيرة كانت نتيجة مباشرة للتغيرات السياسية والتي حدثت في الصين مع مطلع الثمانينات بعد الدمار الفظيع الذي عُمِلَ بالثورة الثقافية* الحزب الصيني الشيوعي قام بالسيطرة على الحياة اليومية وقام بتفكيك المجتمع.
13)رغبة بعض المدربين في العودة الايام التي فيها قتالات مفتوحة داعين بأن يتم ازلة الواقيات والقتال بتقنيات خطيرة كتقنيات الركب والمرفق.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:41 am

على العكس تماما وما يشاع في الغرب وما هو متعارف عليه بأن الجودو هي من اختراع البروفيسور ماستر غوجورو كانو (أحد أعظم ماسترات الجو-جيتسو الأعزل ) . إلا أن هذا المصطلح Ju-Do ليس من اختراع أو تأليف هذا الماستر الفذ ، ولكن كلمة أو مصطلح Ju-Do كانت تستعمل بشكل مطلق في القرن السابع عشر عام 1724م والتي كانت من تأليف المساتر ساموراي /آينوي جيبوي ديو ، من مدرسة الجيكيشن (( احدى مدارس واساليب الجو-جيتسو القديمة)) .
وطبعا فكرة أو اسم مصطلح الجو-دو هي فكرة ممتدة للجو-جيتسو باسم أو اصطلاح الـ Do وتعني " الطريق إلى " بعكس كلمة Jitsu وتعني " فن " أو " حرب " وعادة ما تستخدم في الفنون الواقعية أو الفعالة أكثر للقتال الحي .
وفي الكتب التي صدرت بعهد أو حقبة ميجي Meiji كانت تستخدم تلك الكتب التعليمية مصطلح الجو-دو وهي مرادف الجو-جيتسو ، وترجع أو تشير إلى أن مدارس الجو-جيتسو مثل مدارس الجو-دو تماما ، وطبعا الذي بسطها وجعلها في متناول الناس هو الماستر غوجورو كانو ، وطبعا عرفت بإسم كودوكان جودو أو كانو جودو وأحيانا كانت تطلق باسم " كانو جو-جيتسو " أو " كانو ريو جو-جيتسو " نسبة الى مؤسسها .
وطبعا هذا الاسلوب الذي انتهجه وبسطه بطريقته الخاصة وخبرته القتاليه قد ورثه من عدة أصول ومناشيء ومنها أسلوبين وهم "الكيتو ريو و التانجين شينو ريو" وطبعا ظلوا متواجدين مع الجو-جيتسو حتى انتهاء عهد أو حقبة إيدو Edo ( الحقبة بين عامي 1603 و 1867 ).
كما يجب أن نعلم بأن مانراه اليوم في جودو البطولات الرياضية و الجودو الحديثة " كانو جو-دو" هو مختلف عن ما أشرنا اليه في موضوعنا هذا .


تحمسسوا معي 15
تعبت ترا وانا انقل 666 , لعيونكمم بس حب
:اس :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:42 am

تمارين الطاقة الداخلية (ki)


على العكس تماما وما يشاع في الغرب وما هو متعارف عليه بأن الجودو هي من اختراع البروفيسور ماستر غوجورو كانو (أحد أعظم ماسترات الجو-جيتسو الأعزل ) . إلا أن هذا المصطلح Ju-Do ليس من اختراع أو تأليف هذا الماستر الفذ ، ولكن كلمة أو مصطلح Ju-Do كانت تستعمل بشكل مطلق في القرن السابع عشر عام 1724م والتي كانت من تأليف المساتر ساموراي /آينوي جيبوي ديو ، من مدرسة الجيكيشن (( احدى مدارس واساليب الجو-جيتسو القديمة)) .
وطبعا فكرة أو اسم مصطلح الجو-دو هي فكرة ممتدة للجو-جيتسو باسم أو اصطلاح الـ Do وتعني " الطريق إلى " بعكس كلمة Jitsu وتعني " فن " أو " حرب " وعادة ما تستخدم في الفنون الواقعية أو الفعالة أكثر للقتال الحي .
وفي الكتب التي صدرت بعهد أو حقبة ميجي Meiji كانت تستخدم تلك الكتب التعليمية مصطلح الجو-دو وهي مرادف الجو-جيتسو ، وترجع أو تشير إلى أن مدارس الجو-جيتسو مثل مدارس الجو-دو تماما ، وطبعا الذي بسطها وجعلها في متناول الناس هو الماستر غوجورو كانو ، وطبعا عرفت بإسم كودوكان جودو أو كانو جودو وأحيانا كانت تطلق باسم " كانو جو-جيتسو " أو " كانو ريو جو-جيتسو " نسبة الى مؤسسها .
وطبعا هذا الاسلوب الذي انتهجه وبسطه بطريقته الخاصة وخبرته القتاليه قد ورثه من عدة أصول ومناشيء ومنها أسلوبين وهم "الكيتو ريو و التانجين شينو ريو" وطبعا ظلوا متواجدين مع الجو-جيتسو حتى انتهاء عهد أو حقبة إيدو Edo ( الحقبة بين عامي 1603 و 1867 ).
كما يجب أن نعلم بأن مانراه اليوم في جودو البطولات الرياضية و الجودو الحديثة " كانو جو-دو" هو مختلف عن ما أشرنا اليه في موضوعنا هذا .


15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:43 am

الفرق بين الفول كونتاكت وكيك البوكسينغ

بالنسبة للفرق بين الفول كونتاكت وكيك البوكسينغ
يجب ان نعرف ما المقصود بكل كلمة
الفول كونتاكنت Full Conctact تعني الالتحام الكامل وهي تسمية اطلقت على اي اسلوب قتالي يعتمد على الضربة القاضية سواء كاراتيه او كونغ فو او كيك بوكسنغ
بالنسبة لكيك بوكسنغ Kick Boxing فتعني ركل لكم وهي اسلوب ممزوج بين الملاكمة مع الركل وقد تطور هذا الاسلوب باعتمد اسلوب الملاكمة مع اسلوب فن قتالي اخر مثل الكاراتية او الكونغ الفو فهناك بالكيك بوكسينغ اسلوب الفول كنتاكت وهناك ايضا اسلوب الليت كونتاكنت Light Conctact وهو تعتمد على النقاط مثل اسلوب الشوتوكان ونلاحظ بان التطور الذي حصل هو استمرارية للاسلوب السابق مثال على ذلك نلاحظ اسلوب الكيك بوكسينغ يشبه الكوكنغ فو لان اصلها كان من الكونغ فو وبعض الاخر يشبه الكاراتيه من حيث طرق تدريبها وبعض يشبه التاكونادو
او اسلوب الماي التاي هو اسلوب مستقل بحد ذاته ليس له اي علاقة (مع الملاحظة بان كل الاساليب الحديثة تطورت من الكونغ الفو قديماً) باي اسلوب اخر ولك جرى تسميته بالكيك بوسيغ للتشابه بالشكل
امام بالنسبة لاسلوب الملاكمة اليابانية هي كاراتيه ولكن جرى تطوريها لمنافسة الملاكمة التيلندية وهذا الامر معروف حتى ايام غيشن فنكوشي مؤسس اسلوب الشوتوكان حيث ارسل اوياما مؤسس الكيوكوشن كاراتيه للقتال ضدد الملاكمة التيلندية وهذه المباراة التي خاضها اوياما اثرت عليه تاثير بالغ ومنها بدات الملاكمة اليابانية حيث كان اوياما دائما يرسل مقاتليه للقتال ضدد التايلنديين واول واحد ياباني بدا بالملاكمة الياباني اسمه كنجي كورساكي Kenji Kurosakiوهو من اوائل تلاميذ اوياما ولكن ترك الكيوكوشن كاي سنة 1976 وبدا بالملاكمة اليابانية وكان اول واحد يفوز بالبطولة الوطينة للملاكمة التايلندية غير تايلندي


15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:45 am

تمارين الإحماء :-

في هذه الحلقة سنتناول تمارين الإحماء إن شاء الله

ولنبدأ بتعريف بسيط عن المنهج المتّبع في إعداد هذه التمارين

لقد أعددت هذه التمارين بهدف أوّل هو سهولة حفظها بالنسبة للأطفال والمبتدئين

التمارين ليست من اختراعي بالطبع ولكنّي طوّرتها بحيث تنتظم في مجموعات مترابطة ومتتالية

كل مجموعة مترابطة مع بعضها وتمهّد للمجموعة التي تليها

وهذه التمارين هي ثلاثة مراحل:-


مرحلة الإحماء

مرحلة الإطالات

مرحلة التقويات


وسنتناول اليوم بإذن الله مرحلة الإحماء

والمنهج المتّبع في المراحل الثلاثة هو كالآتي :-

تتكوّن كل مرحلة من أربع مجموعات

تتكوّن كل مجموعة غالبا من أربع تمارين

وإجمالا يمكن ذكر المراحل كالآتي :-



مرحلة الإحماء :-

أ - مجموعة الجري في المكان

ب - مجموعة فتح وضم الرجلين

ج - مجموعة الذراعين

د - مجموعة فتح وضم الرجلين والذراعين



مرحلة الإطالات :-

أ - مجموعة الرجلين

ب - مجموعة الجذع

ج - مجموعة الذراعين

د - مجموعة المفاصل



مرحلة التقويات :-

أ - مجموعة الرجلين

ب - مجموعة الجذع

ج - مجموعة الصدر

د - مجموعة الذراعين

وسنتناول اليوم إن شاء الله مرحلة الإحماء

وهي كالتالي :-


مرحلة الإحماء :-



أ - مجموعة الجري في المحل :-

أ - 1 - الجري في المحل بالكعب فقط مع عدم رفع مشط القدم من علي الأرض

أ - 2 - رفع القدم كاملا

أ - 3 - رفع الركبة لمستوي الوسط

أ - 4 - رفع الركبة لتلامس الذراعين



ب - مجموعة فتح وضم الرجلين :-

ب - 1 - فتح وضم الرجلين للجانبين

ب - 2 - فتح وضم الرجلين للأمام والخلف

ب - 3 - مقصّات جانبيّة

ب - 4 - مقصّات للأمام والخلف



ج - مجموعة الذراعين :-

ج - 1 - دوائر بالذراعين اليمين والشمال منفصلين للأمام

ج - 2 - دوائر بالذراعين اليمين والشمال منفصلين للخلف

ج - 3 - دوائر بالذراعين معا للأمام والخلف

ج - 4 - دوائر علي شكل التجديف بالذراعين للأمام والخلف



د - مجموعة فتح وضم الرجلين والذراعين معا :-

د - 1 - فتح وضم الرجلين والذراعين للأجناب

د - 2 - فتح وضم الرجلين والذراعين للأمام والخلف

د - 3 - فتح وضم الرجلين مقصّات جانبيّة والذراعين للأمام والأجناب

د - 4 - فتح وضم الرجلين مقصّات أماميّة والذراعين بالتقاطع


ونسأل الله الهداية والتوفيق

والله المستعان
15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:49 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام /

نستكمل اليوم الموضوع وكما وعدتكم سنتناول إن شاء الله شرح مرحلة الإحماء بمجموعاتها الأربعة وتمارينها الستّة عشر

ومع الشرح :-

أ - مجموعة الجري في المحل :-

أ - 1 - الجري في المحل بالكعب فقط مع عدم رفع مشط القدم من علي الأرض


هذا أوّل تمرين في مرحلة الإحماء ولذا راعيت أن يكون المجهود المبذول فيه أقل ما يمكن

يمكن أن يكون هناك جري في بداية التمرين ولكنّ أفضّل دائما القيام بهذا التمرين قبل أي شئ

لأن مفصل الأنكل هو أكبر مفصل معرّض لوزن الجسم

كما أنّه يتأثّر بالأحمال المفاجئة التي قد تقع عليه بدون استعداد أو إحماء مثل القفزات مثلا

وقد تعكّر أصابة هذا المفصل صفو التمرين كلّه ولذا يجب الاهتمام به في بداية التمرين

ولقد قلنا من قبل أن الركبة هي أخطر مفاصل الجسم .. ولكن حركتها واسعة بينما حركة الأنكل محدودة مما قد يسبب إصابة سريعة فيه إذا لم يتم عمل الإحماء المناسب له

وبالنسبة للملاحظات علي هذا التمرين

يجب ألا يفارق مشط القدم الأرض وهذه نقطة تساعد علي تطوير التحكّم والتوافق لدي اللاعب كما تساعد علي إطالات الرجل كاملة قبل البدء في أي تمرين

كما تكسب اللاعب الرشاقة والجمال الحركي وتساعد علي آداء ضربات الماي جيري ووقفة النيكوآشي داتشي

ولذا يجب ألا نستهين بأي تمرين مهما كان صغيرا ونحاول فهم كل النقاط المتعلّقة به


أ - 2 - رفع القدم كاملا


وهي المرحلة الثانية من الجري في المحل حيث نرفع القدم من علي الأرض بحيث لا ترتفع الركبة عن مستوي الوسط وهي من مراحل التدرّج في آداء التمرين



والملاحظ أن الجسم يجب أن يكون مستقيما وعموديّا علي الأرض كما يتم رفع الركبة للأمام ومن ثم عودتها لوضعها الأوّل وتكرار الرفع وهكذا بحيث لا يتعدّي القدم الجسم من الخلف أي كأنّك تقوم بالتمرين وظهرك ملامس لحائط فلا يجوز أن تنحني للأمام ولا يجوز أن يرجع قدمك للخلف

وتمارين الجري في المحل عموما تساعد علي تنمية عضلات البطن بالإضافة لباقي العضلات مما يستلزم أن يكون شكل البطن مناسب مع الانقباض والانبساط الحادث بينما يؤدّي التكوّر للأمام إلي فقد هذه الميزة من التمرين كما يؤدّي إلي الإضرار بالجسم وخاصّة الفقرات القطنيّة في أسفل الظهر كما يشوّه من جمال التمرين


أ - 4 - رفع الركبة لتلامس الذراعين

وهي المرحلة الأخيرة في تمارين الجري في المحل وتشبه مشية رجال الصاعقة ومن الممكن أن ترجع بظهرك للخلف قليلا أو تمسك بالحزام ومن الممكن لمس الرجلين للذراعين بشرط أن ترتفع الرجلين للذراعين وليس العكس ومن المستحسن أن يتم هذا بشكل عكسي بحيث تلمس الرجل اليمني اليد اليسري والعكس وفائدة هذه النقطة هي العمل علي تقوية العضلة الضامّة وزيادة الرشاقة عموما واعتياد الجسم علي الضم الكامل للداخل كما في قفزة الأونسو مثلا ولو لاحظت شكل الرجل أثناء ضربات الرجلين كالمواشي جيري مثلا فستجد أن نفس مجموعة العضلات العاملة فيها هي نفس مجموعة العضلات العاملة في هذا التمرين ولذا يستعيض البعض عن ضربات الرجلين في الهواء بتمرين مشابه لهذا التمرين مع زيادة ضم الركبة للداخل والفائدة منه هي عدم فرد الركبة حفاظا عليها من الملخ إذا كانت الضربة في الهواء وبدون هدف مثل ساندباج مثلا كما يساعد هذا التمرين علي تقوية عضلات البطن الجانبيّة لو تم آداؤه باللمس المتعاكس لليدين كما ذكرنا كما يكسب مرونة في العمود الفقري علي محوره الرأسي أي مثل الدورانات أو آداء جياكو زوكي مثلا كما يكسب بعض التوافق نتيجة لاختلاف اليدين مع الرجلين أثناء التلامس كما يساعد علي آداء الركلات بدون الميلان الشديد للخلف حيث أن هذه النقطة من صفة هذا التمرين

ب - مجموعة فتح وضم الرجلين :-

ب - 1 - فتح وضم الرجلين للجانبين

وهو التمرين الأوّل في المجموعة الثانية والتي تضم تمارين فتح وضم الرجلين وتكسب هذه المجموعة عموما عنصر التناغم الحركي في الآداء كما تساعد علي تحسين آداء الرجلين بشكل عام

والأهم في هذه المجموعة هو الحفاظ علي استقامة الجسم أثناء الآداء

ويمكنكم ملاحظة تدرّج التمارين من أسفل لأعلي حيث بدأنا بتمارين الجري في المحل ثم فتح وضم الرجلين ثم حركة الذراعين في دوائر وتنتهي مرحلة الإحماء بحركة الجسم كلّه في توافق وتناغم بالمجموعة الرابعة والتي تضم فتح وضم الرجلين واليدين ما

ونأتي للتمرين ألا وهو فتح وضم الرجلين للأجناب

تكون الزاوية في هذا التمرين حوالي 60 درجة أو بمعني آخر عند استقرار الرجلين في الوضع فتحا تكوّن الرجلين والأرض ما يشبه المثلّث متساوي الأضلاع

ولا يفضّل الحيود عن هذه النسبة حيث أن زيادتها تؤثّر علي اربطة الركبة ونقصها يفقد لتمرين قيمته

والعضلات العاملة في هذا التمرين هي الجذع الجانبيّة والضامّة وغيرها

وعموما فإنّنا عادة نفضّل أن نبدا بالعضلات الكبيرة أوّلا ثم العضلات الصغيرة المجاورة لها سواء في مرحلة الإحماء أو الإطالات أو التقويات

ويذكر البعض أن الرجلين تمثّلان 60 % من عضلات الجسم

والنقطة المهاريّة في آداء هذا التمرين هي عدم ملامسة الكعب للأرض نهائيّا

وعموما فإنّه في أي تمرين يحتوي علي عنصر القفز فإن الكعب لا يلامس الأرض ويضاف لذلك تمارين الجري وهذه قاعدة

مثال علي ذلك تمارين نط الحبل مثلا أو الوثب أو القفز للأعلي أو حتّي تحرّكات الكوميتيه

وبالطبع يضاف علي ذلك كل خطوات الكاتا حيث لا يصطدم الكعب بالأرض أبدا حتّي في حركات التحطيم بالقدم مثل الكاتا الثالثة مثلا أو الجيون فإن اصطدام القدم بالأرض يكون مدروسا ومحسوبا ويبدأ بسيف القدم

والسبب في ذلك هو أن اصطدام الكعب بالأرض يسبب اهتزازا في الكعب ينتقل بدوره إلي مفصل الركبة وأربطتها ويمتدّ حتّي يصل إلي المخ

ومن حكمة الخلاق العليم سبحانه وتعالي أنّه خلق لنا وتر الأكيلس أو ما نسمّيه عرقوب القدم وهو الوتر المرن الموجود أعلي العقب وخلف الكعب وهذا الوتر يمنح الإنسان ما نسمّيه في الهندسة بصفة الإخماد damping حيث أنّه يمتص الاهتزاززات التي يتعرّض لها الجسم نتيجة المشي والحركة ولا ينقلها إلي باقي الجسم ولذا نقوم بالقفزات او التحرّكات وتنتهي عادة بوصول الكعب إلي الأرض بعد أن يكون هذا الوتر قد امتص وأخمد جميع الاهتزازات الضارّة بالجسم وقام بحماية الجسم منها

ونعود للتمرين حيث قلنا أنّه من مهارة اللاعب أن يقوم بتمرين القفز هذا بحيث لا يصل الكعب للأرض أبدا بل إن ما يحدث هو الامتطاط والانقباض المرن والممتع في هذا الوتر حيث تشعر بمتعة نتيجة التناغم الحادث في هذا التمرين نتيجة تفهّمك لعمل هذا الوتر

ومن المفيد جدّا الاهتمام بهذا الوتر حيث أنّنا بدأنا أوّل تمرين في مجموعة الإحماء وكان يتعرّض لتقوية هذا الوتر حيث يساعد هذا الوتر في جميع تحرّكات الإنسان

وبالنسبة لإطالة هذا الوتر فإنّها مهمّة جدّا حيث يعاني الكثيرين من عدم قدرتهم علي توجيه مشط القدم للأمام في وقفات الكاتا أو حتّي في الكوميتيه ولكن المشكلة أنّهم لا يعرفون العلاج لهذه المشكلة

ويتمثّل علاج هذه المشكلة في إطالات الأكيلس وتقوية العضلات الضامّة وعضلات الساق الأماميّة المقابلة للسمّانة والتي يتغافل عنها الكثيرون وأيضا العضلة الأماميّة للفخذ أو الكوادرسيبس أي العضلة ذات الرؤوس الأربعة وبهذا يمكنك الحصول علي وقفة كاتا صحيحة ووقفة كوميتيه فعّالة ومن الوقفات المساعدة علي تحسين شكل القدم أثناء الوقفات هي وقفة الهانجتسو أو الزانشين داتشي حيث تتوافر فيها عناصر تقوية العضلات الضامّة وضبط زاوية مشط القدم أثناء التحرّكات

كما تظهر أهميّة رباط الأكيلس وإطالاته في ضربات الكعب في الكاراتيه مثل الكاكاتو ماي جيري الموجودة في الأونسو أو ضربات الكوشي مواشي جيري أو الأوشيرو جيري

كما يساعد الاهتمام برباط الأكيلس علي تحسين وقفة الكوسا داتشي مثل الموجودة في الكاتا إنبي او الكتا الرابعة أو البساي داي كما يساعد في تحسين شكل الكوكوتسو داتشي بالنسبة للقدم الخلفيّة وكذلك النيكو آشي داتشي مثل الأونسو وضربات المواشي جيري كوشي الموجودة في الأونسو من الوضع راقدا

ولإطالة هذا الوتر يمكنك من وضع الزنكوتسو داتشي الرجوع للخلف والارتكاز علي مشط القدم الخلفيّة والقيام بعمل إطالة لهذا الوتر

أو يمكنك استخدم فوطة أو حتّي حزام الكاراتيه لسحب مشط القدم تجاهك أثناء الجلوس وبذلك تكون قد قمت بعمل تمرين إطالة لهذا الوتر

وأكثر التمارين فاعليّة لهذا الوتر هو استخدام كرسي مثلا والارتكاز عليه برجل واحدة ثم عمل الإطالة المطلوبة لهذا الوتر

ونعود لتمرين فتح وضم القدمين فنقول أن هذا التمرين مفيد جدّا لركلة اليوكوجيري حيث تكون القدم بنفس الشكل ولذا ينصح في تمرين فتح وضم القدمين أن يكون مشط القدم موجّها للداخل قليلا

ولهذا الوضع أقصد ضم مشط القدم للداخل قليلا فائدة أخري وهي الحفاظ علي الأربطة الداخليّة للركبة والحفاظ علي الركبة عموما كما يعطي مجالا أوسع لإطالة رباط الأكيلس

كما يساعد هذا الوضع علي تحسين شكل القدم الاماميّة في وقفة الزنكوتسو داتشي أو الوقفة الأماميّة بحيث يكون سيف القدم الخارجي موازي لاتّجاه الحركة مما يعني أن مشط القدم يكون للداخل قليلا

ومن العضلات العاملة بشكل واضح في هذا التمرين عضلة سمّانة الساق أو بطّة الساق حيث أنّها هي التي تقوم بشد وتر الأكيلس فيسحب الكعب للأعلي ويدفع بمشط القدم للأسفل فتحدث الحركة

ويجب أن نحافظ علي استقامة الرجل مع السماح بقدر قليل للركبة في التحرّك حماية لها
ب - 2 - فتح وضم الرجلين للأمام والخلف
وهنا يظهر بصورة أكبر ميلان الجسم الخاطئ للأمام عند بعض اللاعبين وهذا خطأ كبير والصواب أن تكون عضلات الهارا موجّهة إلي الأمام لأن هذا هو الوضع الصحيح للجسم وهو الوضع المستخدم في الكاراتيه عموما أقصد استقامة الجسم وتقدّم الهارا

ب - 3 - مقصّات جانبيّة

وتفيد المقصّات عموما في إكساب مفاصل الرجل عموما للمرونة المطلوبة حيث تساعد علي مرونة مفاصل الأنكل والركبة والحوض كما تعطي للاعب خبرة في التحرّكات الجانبيّة مثل الاستعداد ليوكو جيري مثلا أو تحرّكات مجموعة التكي أو تحرّكات الجوجوشيهوشو الجانبيّة مثلا وكذلك الداي كما تساعد في إكساب التوافق المطلوب كما تعلّم اللاعب كيفيّة ضم الرجلين فوق بعضهما والتعامل مع العضلات الضامّة بحيث لا تعوق ضم الرجلين فوق بعضهما

ب - 4 - مقصّات للأمام والخلف

ونأتي للمقصّات الأماميّة والتي تساعد علي حركة الوسط ومرونة المفاصل أيضا وبالنسبة لحركة الوسط فهي تساعد علي حرق الدهون في منطقة الأرداف كما تساعد اللاعب علي تنفيذ بعض المهارات المتقدّمة مثل مواشي جيري أورا مواشي حيث تحتاج لحركة الوسط بشكل واضح كما يكسب هذا التمرين اللاعب الرشاقة والحس الجمالي أثناء الآداء

ونعود فننبّه علي عدم ملامسة الكعب للقدم أثناء آداء أي تمرين يحتوي علي عنصر القفز

ج - مجموعة الذراعين :-

ج - 1 - دوائر بالذراعين اليمين والشمال منفصلين للأمام

تساعد هذه الدوائر علي إطالة الأربطة الكبيرة التي تربط العضلة الصدريّة الكبيرة البكتوراليس بعضلة الباي سيبس أو الذراع الأماميّة ذات الرأسين كما تعمل علي تقويتها حيث تساعد الدوائر علي تقوية هذا الرباط وإطالته
كما يكتسب مفصل الكتف عموما مرونة نتيجة لهذا التمرين

كما يمتد أثر التمرين لعظم اللوح ويعمل علي تقوية العضلة الدالية وهي العضلة الواقعة أعلي الذراعين من ناحية الخارج وتشبه نصف ثمرة المانجو وهي عضلة جميلة جدّا فسبحان الخلاق العليم وسميّت بالدالية لأن اسمها ديلتويد ولكنّي أحفظ اسمها علي اساس أنّها تشبه حرف الدال أو الدلتا باللاتيني .. وهذه حقيقة فعلا .. ههههه .....

ويزدا الشعور بصفة التقوية في هذه العضلات مع ازدياد عدّات التمرين

والملحوظة المهمّة في هذا التمرين هي أن الذراع يتحرّك للأعلي في شكل دائرة ولأسفل كما يفعل السبّاح وليس للخارج حيث يفقد التمرين بذلك تأثيره

وعند آداء هذا التمرين بسرعة تشعر بألم في أصابع اليد نتيجة للطرد المركزي centrifugation الذي يدفع الدم ناحية الأصابع مثل تقليب الشاي حيث يتم طرد الجسم الدوّار للخارج نتيجة دورانه حول مركزه وهي فكرة عمل المقلاع الذي تستخدمه المقاومة كأبسط سلاح وأيضا فكرة تخصيب اليورانيوم .. وللتغلّب علي هذه النقطة يمكنك ثني الأصابع للداخل قليلا أثناء آداء التمرين

ويساعد هذا التمرين في حركة الكاتا جيون حركة الإيت أوتشي في نهاية الكاتا وهي من الخبطات المحطّمة حيث تأخذ اليد أثناء الآداء نفس الشكل الدائري وليس للأعلي والأسفل كما يفعل الكثيرون

كما يساعد التمرين علي تقوية عضلات التراي سيبس أو عضلة العضد الخلفيّة ذات الثلاثة رؤوس

ج - 2 - دوائر بالذراعين اليمين والشمال منفصلين للخلف

وتظهر فيه صفة الإطالة للأربطة الأماميّة للصدر بصورة أوضح من التمرين السابق كما يعمل علي تقوية العضلات في منطقة اللوح والعضلات الداليّة وعضلات الكتف عموما

ج - 3 - دوائر بالذراعين معا للأمام والخلف

ويزيد عنصر المقاومة في هذا التمرين مما يساعد علي تقويته

ومن المفيد أن تقوم بالتبديل أثناء الآداء حيث تكون في اللفة الأولي اليد اليمني فوق اليد اليسري والعكس في اللفّة الثانية

وهذا مما يكسب اللاعب عنصر التوافق وخاصّة في السرعات الكبيرة ولكن احذر من تصادم اليدين فهو مؤلم جدّا .. وعن تجربة .. ههههه .....

كما يساعد علي اكتساب التناغم الحركي واكتساب خبرة تحريك الجسم ليتماشي مع الأحمال الجديدة والمتغيّرة الواقعة عليه

كما يساعد هذا التمرين في تقوية عضلات المناكب أو الترابيزيوس .. وأتذكّرها بكلمة الترابيس .. ههههه ..... أو ما تسمّي بالعضلة المنحرفة المربّعة وهي التي تربط الكتف بالرقبة وعادة ما يشعر اللاعب بشد في هذه العضلة بعد هذا التمرين كما تدخل عضلات الماجنص أو العضلات الكبيرة والموجودة عند الإبط أسفل الذراعين ناحية الخلف وسميّت بالماجنص لانّها كبيرة وأصل الكلمة لاتيني علي ما أذكر

ج - 4 - دوائر علي شكل التجديف بالذراعين للأمام والخلف

وهي من التمارين التي تكسب اللاعب الثبات حيث تحاول الذراعين الإخلال بتوازن اللاعب أثناء عمل هذا التمرين وبمقاومة اللاعب لذلك يزداد ثباته

كما تكسب اللاعب التوافق المطلوب

د - مجموعة فتح وضم الرجلين والذراعين معا :-


وهي ببساطة مثل المجموعة الثانية ولكن يضاف إليها حركة الذراعين كتجميع نهائي لحركة الجسّم بأكمله في ختام مرحلة الإحماء واستدلالا علي استعداد الجسم لخوض التمرين والتمرين العنيف أيضا وذلك وهو علي استعداد لما يواجهه في التمرين من شد وجذب وحركات مفاجئة وعنيفة

د - 1 - فتح وضم الرجلين والذراعين للأجناب

يجب أن تصل الذراعين ليتلامسا تقريبا وهما مستقيمتان إلي حد ما كما يجب ألا يحدث خبط للذراعين سواءا بالأعلي أو الأسفل

ويمكنك أن تتخيّل نفسك بين حائطين من الأمام والخلف وأنت تؤدّي هذا التمرين بحيث يكون الجسم في مستوي رأسي واحد أثناء الآداء وبمعني أبسط يجب أن تكون اليد فوق الرأس والرأس فوق الوسط والوسط فوق القدم واي إخلال في هذا يخل بالتمرين

وخصوصا تأخّر الوسط للخلف فهذا مما يخل بالتمرين بشكل واضح

وهذا التمرين من التمارين التي تكسب عنصر التوافق والرشاقة والتناغم والجمال الحركي

ومن الجميل في هذا التمرين أن اليدين ترتفعا في اللحظة التي ينخفض فيها الجسم لأسفل فكأن رد الفعل الواقع علي اليدين للأسفل يضغط علي الجسم للأسفل ثم وأثناء عودة الذراعين للأسفل يكون رد الفعل للأعلي فيسحبان الجسم للأعلي فترافق هذه الحركة ارتفاع الجسم وضم القدمين وهذا ما أقصده بالتناغم وللعلّم فإن كل كلمة من كلمات التناغم والتوافق والرشاقة والجمال الحركي والحس الجمالي هي كلمات مقصودة كل كلمة بمفردها وليست سجعا أو استرسالا في الكلام ولكن كل عنصر هو عنصر موجود بالفعل في هذه التمارين ويمكنك ملاحظة ذلك من الصوت المرافق للتمارين في مقطع الفيديو

وبالمناسبة فإن هذا الصوت ناتج لأن البساط غير جيّد ويوجد فراغ بينه وبين الأرض مما يساعد علي ارتفاع الصوت أثناء الآداء بينما يجب ألا يصدر اللاعب أي صوت أثناء الآداء علي الأرض العاديّة وهذا ينتج عن إحساس اللاعب بالأرض وكما قلت حيث لا يتلامس الكعب مع الأرض فأنا أقول هذا خوفا من أن يساء فهم هذا الصوت علي أنّه مطلوب في التمرين ولكنّه فقط ناتج عن البساط وليس صفّة من صفات آدائي الخاص حيث لا أحدث هذا الصوت علي الأرض العاديّة


د - 2 - فتح وضم الرجلين والذراعين للأمام والخلف


ويظهر هنا بشكل أكبر مشكلة تأخّر الوسط للخلف وللتغلّب علي هذه المشكل والحفاظ علي الهارا متقدّمة عليك القيام بالإطالات اللازمة لعضلة الفخذ الأماميّة أو الكوادرسيبس ويمكنك عمل ذلك من وضع الزنكوتسو داتشي حيث تنزل بالركبة لتلامس الأرض ثم تقوم بعمل الإطالات المطلوبة وقد تزيد من فاعليّة التمرين برفع القدم ومسكها باليد من الخلف ويمكن آداء هذا التمرين علي الكرسي أيضا بحيث يكون ظهرك للكرسي


د - 3 - فتح وضم الرجلين مقصّات جانبيّة والذراعين للأمام والأجناب
والملاحظة هنا هي أن الذراعين عند الفتح يجب أن يكونا علي الأقل بمستوي الكتف ولا ينخفضان عنه وذلك لضمان إطالة الأربطة الأماميّة التي تربط الصدر بالذراعين والخلفيّة التي تربط الذراعين بالظهر عند منطقة اللوح


د - 4 - فتح وضم الرجلين مقصّات أماميّة والذراعين بالتقاطع
وهو التمرين الأخير وكما ذكرت لكم قصّته من قبل وهذان التمرينان الأخيران هما من تمارين التوافق أيضا

ونأتي لنقطة مهمّة وتظهر أيضا في الفيديو ولكنّي سأذكرها لعلّ البعض لم ينتبه لها هي أنّه بين كل مجموعة والأخري يجب أن تتوقّف لتأخذ قسطا من الراحة وقسطا من الهواء الغزير حيث أن الجسم ينتقل من حالته العاديّه لحالة من التحميل العضلي والذي يحتاج فيه لأحوال أخري من ضغط الدم وسرعته وعمل القلب والتنفّس ولذا يجب الاهتمام بإدخال الجسم في حالته الجديدة برفق وذلك أيضا حماية للجسم من حدوث التمزّقات أو علي الأقل ما نسمّيه بكرشة النفس وهي نتيجة زيادة طلب الجسم للأكسجين مما يجعل المخ يعطي أوامر للقلب بزيادة الضربات مما يستدعي زيادة معدّل سحب الرئتين للهواء وهذه كلّها أمور نحن في غني عنها ويمكننا التغلّب عليها بفواصل قصيرة يصاحبها تنظيم للتنفس

والنقطة الثانية هي أنّك لا تتوقّف في مكانك أثناء هذه الفواصل فهذا ما يسبب مثل الاختناق المروري حيث يتوقّف سحب الدم في الجسم في حين يستمر ضخّه من القلب وهنا تكمن المشكلة ولذا فإنّه من الصواب أن تاخذ خطوات بسيطة ولتكن لفّة علي يدك اليسري وأنت في نفس المكان التي تقوم فيه بالإحماء
وبالطبع يكون الدوران علي اليد اليسري وذلك ليتوافق مع حركة الدم في لجسم

وفي نهاية الشرح أعتذر للإطالة ولكن لعلّها تكون مفيدة

قلب قلب قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:52 am


اللهم اكتبه في ميزان حسناتنا يوم نلقاك يا رب العالمين

آمين

ونسال الله الهداية والتوفيق

وخالص النيّة وصالح العمل

والرحمة لموتي المسلمين

والله المستعان

واعيد ي ريت يتثبت الموضوع للفأده قلب 15 15
وتعبت مارا وانا انقلهه خجل ابي تفاعل تكفون  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  425826
والسلام عليكم ورحمة الله بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
мαnαr
Admin
Admin
мαnαr


مُـسآهَمَتـِي : 173
تآريخ تَسجِلِي ,. : 14/07/2011
مَـزآجِي ~ وآآو

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 10:15 am

وآو خقه

فوآئد جميله ومثيره ابتسـامه  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  3847719277

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  1664374297


ولعيونكـ ثبته pfjdk  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  187361124  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  425826  رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  2677716126


bgg


وارينآ ابدآعاتك اككثر كدش


وترى ماقريته كلله لان طوووييل جداً جداً ابتسـامه Shocked ابتسـامه d,,i

بس قلت خن نستعجل بالرد حركه شمآغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://AL ref.com
WJDAN

WJDAN


مُـسآهَمَتـِي : 39
تآريخ تَسجِلِي ,. : 15/08/2011
الموقع : الرياض :$
مَـزآجِي ~ مَ ععليهه زود ض1

 رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|     رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 4:59 am

منورهه الموضوعع رماد 15 قلب

زين زين اقري كل يومم جزء لانه مفيد جدا جدا 906 قلب

ويثلممو عع التثبيتت قلبو خجل قلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضة الدفاع عن النفس |نشائتها:ابطالها :تعريفها|
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فججر الإبتسآمةة .. !  :: قسم (البدآيه) :: خـرآبيطُ الريآضه ~-
انتقل الى: